وزير الزراعة يتفقد بمقاطعة ولاته الأشغال الجارية لإعادة تأهيل سدها ومزرعتها نموذجية

أحد, 11/26/2023 - 14:42

الحقيقة / نواكشوط / تفقد الوزير السيد أمم ولد بيباته صباح اليوم بمقاطعة ولاته رفقة الوالي المساعد ولاية الحوض الشرقي السيد محفوظ ولد حدمين ولد ابوه تقدم الأشغال بسد المدينة الذي تتم إعادة تأهيله بتمويل ذاتي من الدولة بلغت
30 مليون أوقية جديدة وتشرف على هذه الأشغال مديرية الاستصلاح الريفي وتنفذها الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والاشغال" اسنات " على مدى ثلاثة أشهر.
ويبلغ طول المنشأة 300 متر ويبلغ ارتفاع حاجزه 250 متر وهو مشيد بخرسانة مسلحة ..
وتصل مساحة حوض تخزين مياه السد الى 18 هكتار وتصل الطاقة الاستيعابية لحوض السد الى 200 ألف متر مكعب
وشملت زيارة معالي الوزير لمدينة ولاته أيضا زيارة مزرعة مدينة ولاته لزراعة الخضروات التي تأسست سنة 1993 على مساحة 37 هكتار لفائدة 60 أسرة زراعية ،تم استغلال أربعة هكتارات لزراعة الخضروات بطريقة الري بالتنقيط...
وقد شهد ت هذه المزرعة ركودا خلال السنوات الأخيرة بسبب النقص الحاد في المياه الذي عانت منها مدينة ولاته بسبب عطل السد ، مما أدى إلى توجيه مياه السقي الى شرب السكان والمواشي .
وقد عاين معالي الوزير الأشغال الجارية لتفعيل هذا المشروع الذي يعتبر المصدر الأوحد لتوفير الخضروات للساكنة المحلية وبعض الأشجار المثمرة كالنبق الهندي والنخيل التي اختفت بشكل كامل .
وتشمل الأشغال الجارية بناء خزان مائي بطاقة 50 طن وحفر بئر اورتوازي لتزويد خزان المزرعة بمياه الري..
وأكد معالي الوزير خلال زيارته لمزرعة ولاتة لزراعة الخضروات على انه سيتم تفعيل هذا المشروع ليلعب دوره على اكمل وجه بعد ان توقف عن العطاء منذ عقد من الزمن .
وأضاف أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني يولي اهتماما كبيرا للسكان خاصة في المناطق النائية ،مبرزا أن جهودا هامة سيتم بذلها ليستعيد مشروع ولاته الزراعي مهامه التقليدية المتمثلة في زراعة الخضروات وتموين السوق المحلي بهذه المادة في مختلف فصول السنة.