وسط رغبة بعض الأطراف في الالتحاق بالميثاق الجمهوري.. الداخلية تدعو الأحزاب للتشاور

أربعاء, 11/22/2023 - 18:07

الحقيقة / نواكشوط / وجهت وزارة الداخلية واللامركزية في موريتانيا، دعوة للأحزاب السياسية لحضور اجتماع مشترك يوم الاثنين المقبل، الموافق لـ27 من شهر نوفمبر الجاري.

وأوضحت الوزارة في بيان صادر عنها الأربعاء، أن الهدف من الاجتماع، هو “التشاور حول القضايا الراهنة وبالأخص وثيقة الميثاق الجمهوري و التداول حول المراحل اللاحقة.”

وقالت إنه منذ توقيع الميثاق الجمهوري إلى اليوم، “ظلت الجهات الموقعة تبذل كافة الجهود وتهتم كل الاهتمام بما يفضي إلى لم شمل الطبقة السياسية حول أرضية مشتركة تمكن من إنجاح هذه المبادرة.”

وأشار إلى أن الدعوة تتبنى “على ما نص عليه الميثاق بخصوص بقاء الباب مفتوحا أمام جميع الأحزاب السياسية، بهدف تكريس سنة التداول حول القضايا الوطنية الكبرى والسعي الحثيث إلى تحقيق الإجماع حولها وتقوية الجبهة الداخلية.”

وأضافت أنها تأتي “تناغما مع جو الانفتاح القائم وخيار التشاور المستمر و المقاربة التشاركية المعتمدة في مجال تدبير الشأن العام”.
وحسب مصادر وكالة الحقيقة الإخبارية فقد عبرت بعض التشكيلات المعارضة عن رغبتها في التشاور حول آلية التحاقها بالميثاق الجمهوري.
وكانت الداخلية، قد وقعت يوم 21 من شهر سبتمبر الماضي، اتفاقا سياسيا يدعى الميثاق الجمهوري مع أحزاب الإنصاف (الحاكم)، وتكتل القوى الديمقراطية، واتحاد قوى التقدم.