أحزاب سياسية تطالب بإقالة رئيس فرع اللجنة المستقلة الانتخابات ببوتلميت /اسماء الأحزاب

اثنين, 05/08/2023 - 16:26

الحقيقة / نواكشوط / طالبت ستة أحزاب مترشحة في مقاطعة بوتلميت بولاية الترارزة بإقالة رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات على مستوى المقاطعة، وإقالة أو استبدال رؤساء مكاتب تصويت حددتهم بآخرين تتوفر فيهم معايير الحياد والمسؤولية.

وقالت هذه الأحزاب خلال مؤتمر صحفي مشترك اليوم في مدينة بوتلميت إنه حاولت مرارا أن تثني رئيس اللجنة عن تلبية طلبات المزورين في هذه المكاتب، وأن تقدم له النصح، أو تصل معه لاتفاق على ضوابط تمنع التزوير، لكن الوقائع على الأرض والقرائن توحي بأن الأمر قد دبر بليل.

ولفتت هذه الأحزاب - وبينها أحزاب معارضة وأخرى موالية - إلى إن إدارت حملاتها ومرشحيها ما تزال تسعى لوجود أرضية مشتركة مع اللجنة، من خلال مطالب يجيزها القانون وتدخل في اختصاص اللجنة من قبيل تحويل رئيس مكتب إلى مكتب، أو عدم تعيين آخر على مكتب مجموعته، أو موظف في مكتب دائرته، أو إعادة نفس الرئيس لنفس المكتب خلال الموسم الماضي دون جدوى.

ورأت هذه الأحزاب السياسة أنه رغم تعدد الخيارات أمام هذه الأحزاب، فإنها ما زالت تفضل طريق التفاوض والتعاون حتى الآن، وتحتفظ لنفسها بسائر الوسائل عند الاقتضاء.

وسجلت هذه الأحزاب ملاحظات قال إنها "مخلة" من أجل أخذها بعين الاعتبار وفق ما تتطلبه الشفافية والعدالة، على رأسها – وفق ما قالت- "وجود مدير مدرسة بوسديره رئيسا لأحد مكاتبها، وهو موظف بالقرية لأزيد من عقد من الزمن، وضالع في عمليات التزوير خلال المواسم الانتخابية الماضية، إضافة لأستاذين من قرية "ياره" لهما نفس المواصفات".

كما تحدثت عن ترأس زوجة موظف يعمل مع أحد الفاعلين السياسيين مكتب "تامرزكت"، مؤكدة أن هذا الموظف ضالع في تهجير وتسجيل ناخبين في نفس المكتب.

وأضافت هذه الأحزاب أن مكاتب آوكار يرأس أحدها موظف معروف بولائه لأحد المرشحين في المقاطعة، كما يرأس أحد موظفي بنك الإبداع لا علاقة له بالمقاطعة أحد مكاتب بير الرحمة، فيما يرأس الثاني نفس رئيسه في الانتخابات الماضية، وهو أيضا ضالع في عمليات تزوير في المواسم الانتخابية الماضية.

وقالت الأحزاب إن المكاتب المعروفة بمكاتب الأبرار، يرأس أحدها واحد من المشهورين بالتزوير، وهو الذي كان يرأسه خلال الموسم الماضي، كما أن مكاتب العاكر والريان والميسر رغم قلة الساكنة في كل منها، يبدو أن التدابير قد أخذت لرفع نسبة المشاركة فيها بالتزوير المعلن المكشوف.

وأشارت الأحزاب إلى أن آرشان يرأس مكاتبها شقيقان أخ وأخته، إضافة لعضوين عاملين معهما في البلدية معروفين بولائهما لبعض وجهاء القرية.

ووقعت البيان أحزاب:

- التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل"

- تكتل القوى الديمقراطية

- حزب الصواب

- حزب الإصلاح

- حزب حوار

- حزب الجبهة الجمهورية للوحدة والديمقراطية