وزير الزراعة يضع حجر الأساس لبناء سدين في بلديتي أم آفنادش وعدل بكرو

أربعاء, 03/01/2023 - 16:21

الحقيقة / الحوض الشرقي / قام الوزير السيد يحي ولد أحمد الوقف صباح اليوم بوضع الحجر الأساس ببلدية أم آفنادش إيذانا بإنطلاق بناء سدي أم آفنادش بمقاطعة النعمة والفيلة بمقاطعة عدل بكرو بولاية الحوض الشرقي.
وأكد معالي الوزير في تصريح له عقب وضع حجر الأساس أن هذه المنشآت الزراعية تدخل في إطار برنامج إنجاز 90 سدا و90 حاجزا مائيا تتولى وزارة الزراعة انجاز أزيد من 40 سدا منها و42 حاجزا مائيا بغلاف مالي يصل أكثر من 32 مليار أوقية قديمة.
وأضاف أن هذا البرنامج تم الإعلان عنه من طرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني خلال اجتماع مجلس الوزراء في مدينة روصو بغية تعزيز المنشآت الزراعية لتحقيق التنمية.
وقال إن البرنامج الذي تم اطلاقه اليوم يتعلق بإنجاز ستة سدود، أربعة منها ستنفذ من قبل وزارة المياه والصرف الصحي واثنان من طرف وزارة الزراعة وفي ظرف ثلاث سنوات على أن يتم انجاز السدود والحواجز المائية الأخرى لاحقا وذلك بغية النهوض بالزراعة في ولاية الحوض الشرقي التي تتمتع بمقدرات زراعية هامة.
وحث معالي الوزير السكان المحليين على ضرورة الإهتمام بصيانة هذه المنشآت لضمان تحقيق الأهداف المرسومة لها.
وخلال الحفل قدم مدير الإستصلاح الريفي بوزارة الزراعة السيد محمد ولد عبد الله ورقة تعريفية لهذا البرنامج الذي يتعلق ببناء سدي ام آفنادش بمقاطعة النعمة والفيلة بمقاطعة عدل بكرو ضمن تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وأضاف أن إطلاق هذا البرنامج يمثل حصة وزارة الزراعة في مكونة تنموية هامة في ولاية الحوض الشرقي تعمل الحكومة على تنفيذها، مشيرا إلى أن ولاية الحوض الشرقي استفادت في السنوات الثلاث الماضية من بناء 18 سدا و265 حاجزا مائيا و242 كلم من السياج و17 منشأة للتحكم ضد انجراف التربة.