مبدأ ينظم ندوة تحت عنوان الذكرى الثالثة لانتخاب الرئيس قراءة في مرتكزات الانفتاح السياسي وثمار الاستقرار الأمني

اثنين, 08/01/2022 - 22:06

الحقيقة / نواكشوط / نظم المركز الموريتاني للبحوث والدراسات الإنسانية مبدأ الإثنين 01 أغسطس 2022 ندوة تحت عنوان:" الذكرى الثالثة لانتخاب رئيس الجمهورية
قراءة في مرتكزات الانفتاح السياسي وثمار الاستقرار الأمني "
د احمد جدو اعليه تحدث - باسم مركز مبدأ- عن السياق العام للندوة " الذي جاء بعد اكتمال 3 سنوات على تقلد من انتخاب رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني "
وأضاف: "الحدث يشكل فرصة لتقديم قراءة في مرتكزات الانفتاح السياسي الذي ميز هذه المرحلة وثمار الاستقرار الأمني في ظل عدم استقرار الجوار."
أ. محمد المختار ولد احمد سيدى  المدير العام للمكتب الوطنى للاحصاء  تحدث في العرض الأول  عن أهم معالم الفترة الماضية من مأمورية الرئيس معددا بعض الإنجازات في مجالات اقتصادية وسياسية واجتماعية.
الاستاذ با مريم كويتا تحدث عن الانفتاح السياسي الذي تشهده موريتانيا معددا بعض مميزات المرحلة السياسية وسياسة النقاش والتشاور التي دأب عليها عليها الرئيس
الوزير السابق:المدير ولد بونه تحدث عن أهمية تبيئة الخطاب الجديد لرئيس الجمهورية مشيدا بخاطب وادان  ودوره في الوحدة الوطنية وكذلك خطاب رئيس الجمهورية في المدرسة الوطنية للإدارة.
واشار إلى أن مثل هذه الخطابات وهذا الطرح هو ماسيمكن من خلق مجتمع عصري يتساوى فيه الجميع وتكون المكانة فيه حسب الخبرة والكفاءة.
العقيد المتقاعد البخارى محمد المؤمل تحدث في الشق الأمني عن التحديات الجيوستيراتيجية التي تواجهها موريتانيا سواء من خلال الارهاب أو الجريمة المنظمة أو مختلف التوترات في المنطقة..
وأشار إلى الاستراتيجيه الأمنية الموريتانية أثبتت نجاعتها وقوتها وقدرتها وهو ماجعل نتائجها محل إشادة من مختلف الشركاء.
وأضاف أن موريتانيا اعتمدت في استراتيجيتها على جوانب تنمية مكنت من إشراك المواطنين المحليين مما عزز من تأثير وفاعلية مقارباتها الأمنية.
وقد أدار الجلسة الدكتور إسلمو ولد محمد وشارك فيها عدد من الفاعلين والمهتمين.