ولد باية يتحدث في مقابلة مع جون افريك عن سبب الخلاف بين غزواني وعزيز

اثنين, 07/11/2022 - 17:11

الحقيقة / نواكشوط / أجرت صحيفة جون أفريك مقابلة مع رئيس الجمعية الوطنية الشيخ ولد باية قال فيها إن "الصراع" بين الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني والرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز كان "سياسيا محضا، ويدور حول مرجعية حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، كما يعلم الجميع اليوم في موريتانيا".

 و

وأضاف ولد بايه أن أعضاء حزب الإتحاد من اتخذو قرارا بعد الخلاف بين الرئيسين لصالح الرئيس الحالي وهو ما فاقم الوضعية اللتي مازلنا نعيش الآن

 وتحدث ولد باية عن وساطة سابقة قام بها بين الطريفين لكنها فشلت بسبب رفض عزيز الحضور لإحتفالات 28 نوفمبر 2019 باكجوجتنه، وبالتالي عدت أدراجي".

 

وردا على سؤال حول المحاكمة المرتقبة لولد عبد العزيز، قال ولد بايه إن صفته لا تسمح له بالحديث عن ملفات قضائية، مضيفا بالمقابل أنه "لا مجال لجعل شرعية لجنة التحقيق البرلمانية، محل تشكيك".

 

وأكد ولد بايه أن النظام الداخلي للجمعية الوطنية يسمح "بتشكيل لجنة ما بطلب من مجموعة منتخبين، وهذا النظام مجاز من طرف المجلس الدستوري".

وحول حديث الرئيس السابق عن "رشوة" بعض أعضاء اللجنة البرلمانية، قال ولد بايه إن "الأشخاص المستهدفين بالادعاءات عليهم تسيير هذا المشكل. أنا لا أتهم أحدا، ولا أحد يتهمني، ولست عضوا في هذه اللجنة".