المقرر المنشأ لمدرسة (مدرصه) أبناء شيوخ و وجهاء البيظان في تمبدغة

أربعاء, 12/15/2021 - 14:35

ان حاكم المستعمرات و الملازم الحاكم بالنيابة للسودان الفرنسي، الحاصل على رتبة فارس من وسام جوقة الشرف.

يقرر:

المادة 1: تنشأ مدرسة(مدرصه) أبناء شيوخ و وجهاء البيظان في تمبدغة

المادة 2: هدفها:
تقدم تعليما لأبناء شيوخ البيظان الذين سيياشرون القيادة في المستقبل، و سيمكنهم ذالك التعليم من التعاون الفعال مع إدارتنا.
تعليم أبناء الشيوخ سيساهم في توسيع نطاق تأثيرنا في الاوساط المحلية، و سيأهلهم ليصبحوا مترجمين (آماليز)، قضاة، كتاب محاكم محلية و اعوان إدارة..

المادة 3: مدرسة تمبدغة تسجل التلاميذ من أبناء الشيوخ و الوجهاء البيظان أصحاب التأثير

المادة 4: التلاميذ المقبولين في المدرسة تتراوح اعمارهم من 7 إلى 14سنة، و يمكن السماح للذين تجاوزا هذه الفئة العمرية إلى حدود 17 سنة و بأمر من الملازم الحاكم و بعد مقترح من قائد الدائرة التي يتبع لها المعني.

المادة 5: المدرسة تسير من طرف استاذ يحمل شهادة من المدرسة العليا في الجزائر، أو من طرف معلم إطار عالي ، و يمكن لمعلم إطار ثانوي - و بشكل استثنائي- أن يعين مؤقتا على إدارة المدرسة.

المادة 6: المدير تتم مساعدته من طرف عدد كافي من المعلمين لضمان التعليم بالفرنسية. و معلمي العربية و القرأن يتم اكتتابهم محليا.

المادة7: فترة الدراسة 5 سنوات، و يمكن أن يتم تمديدها بأمر من الملازم الحاكم و بعد اقتراح من رئيس مصلحة التعليم بعد استشارة قائد الدائرة التي يتبع لها التلميذ. و يمكن ان تقدم منح للتلاميذ المتفوقين الذين يرغبون في ذالك، لمواصلة دراستهم في مؤسسات التعليم الثانوي و العالي في غرب افريقيا الفرنسي.

المادة 8: التعليم يقدم بالفرنسة و العربية. التعليم بالفرنسية يتطابق مع ما جاء في المقرر العام الصادر بتاريخ 1 مايو 1924 بالنسبة للمدارس الابتدائية. أما التعليم العربي فيضم العلوم القانونية و التشريع: التشريع الاسلامي؛ العقيدة؛ القرآن؛ الآداب؛ النحو و علم العروض.

المادة 9: الوقت المخصص لدراسة الفرنسية هو 18 ساعة في الأسبوع، و الوقت المخصص لدراسة مواد العربية هو 12 ساعة في الأسبوع.

المادة 10: تعتمد المدرسة نظام المدرسة الداخلية، تتحمل غذاء، سكن، ثياب التلاميذ.

المادة 11: تشكلة الحصص التموينية من الصحون و الثياب و الاغطية مفصلة في الجدول الملحق بهذا المقرر.

المادة 12: النظام العام للمدرسة في كل ما يتعلق بالتوقيت و الانضباط و التزامات المدرسين.. يندرج في إطار المقرر سالف الذكر.

المادة 13: المواد الغذائية و الوسائل الضرورية لتسيير المدرسة الداخلية تحفظ في مخازن القسم و تحت تصرف مدير المدرسة و يقوم بتسييرها عن طريق اصدار أوصال يؤشر عليها رئيس القسم ، هذه الاوصال تبين كميات الحصص التموينية، معدل حصة لكل تلميذ في كل يوم و من كل غذاء. و كذالك عدد الايام التي تغطيها المؤونات المطلوبة.

المادة 14:يتنقل تلاميذ المدرسة داخل حدود قسم تمبدغة على حسابهم الخاص. أما عندما يتنقلون خارج حدود القسم فإنهم يستفيدون من علاوة النقل و علاوة الطريق المحددتين في مقرر 27 دجمبر 1930 على اساس انهم وكلاء في تنقل ظرفي.

المادة 15: يكلف الامين العام و رئيس مصلحة التعليم كل فيما يعنيه، بتنفيذ هذا المقرر والذي سيتم تسجيله و نشره حيثما دعت الضرورة لذالك.

كولوبا بتاريخ 12 دجمبر 1933
--------

ملحق بالمقرر رقم 1988 بتاريخ 12 دجمبر 1933 المنشأ لمدرسة (مدرصه) تمبدغة.

مكونات الحصص التموينية للفرد و في اليوم

حسب الإختيار: الدخن (بشنه) من 400 غ إلى 500غ، أو الأرز من 200غ إلى 250غ ؛ أو الذرة (مكه) من 200غ إلى 250 غ ؛ أو الفاصوليا 250غ أو أي مواد محلية باستطاعتنا تأمين الكمية الكافية منها

حسب الإختيار: اللحم من 250 غ إلى 300غ ؛ أو السمك المجفف من 125غ إلى 150غ

حسب الاختبار: الخضروات باميه ( جغتني) أو السبانخ أو البصل أو أي خضروات أخرى
توابل: حسب الإختيار: زيت الفول السوداني، أو زبدة الشيا 50غ؛ الملح 15غ؛ الفلفل الحار كمية كافية.
الشاي: 2 غ؛ السكر 40غ ؛ الحليب 1لتر

الثياب و مستلزمات المرحاض
4 بدلات ؛ 1قميص ; 1دراعة كبيرة بيضاء، 1 قبعة.
للشهر كمية 500غ من الصابون

الفراش
1 حصير ; 1 مخده ; 2 غطاء

معدات قاعة الطعام
1 صحن؛ 1 مغطى؛ 1 كأس لكل تلميذ
ولكل 10 تلاميذ: 1 طبق؛ 1 مغراف ؛ ابريق شاي.

#الأرشيف_الفرنسي