خلافات "الإخوان" تتصاعد.. المرشد يفصل قيادات بالجماعة ردا على عزله

أربعاء, 10/13/2021 - 19:58

الحقيقة \ نواكشوط \ في تطور لافت للصراع المحتدم داخل جماعة "الإخوان المسلمين" ، قرر القائم بأعمال المرشد العام للإخوان و نائبه، إبراهيم منير، صباح اليوم، فصل قيادات عليا بالجماعة سبق أن أعلن إحالتها للتحقيق وآخرين لم يسمهم، بسبب ما اعتبره "إقدامهم على قرارات لشق الصف وإحداث بلبلة".

وقال منير إن القرارات، التي اتخذتها تلك القيادات، "باطلة لمخالفتها اللائحة ولخروجها من غير ذي صفة"، معتبرا أن من ساهم فيها "أخرج نفسه من الجماعة".

ولم يوضح منير ماهية تلك القرارات، غير أن الموقع الإلكتروني الرسمي للجماعة، نشرها في بيان بتوقيع "الإخوان" عصر الأربعاء وتتضمن موافقة 84 بالمئة من أعضاء مجلس الشورى العام، على عزل منير، فيما وافق 78 بالمئة من الأعضاء على إلغاء هيئة كان يترأسها، كبديل عن مكتب الإرشاد (أعلى هيئة تنفيذية بالجماعة) المعطل منذ نهاية العام الماضي.

وأفاد الموقع الرسمي للجماعة "إخوان أون لاين" بأن القرارات جاءت خلال عقد مجلس الشوري اجتماعا هذا الشهر، بانعقاد صحيح وبنصاب قانوني، داعيا إلى الالتزام بها، ومعتبرا أنها "معبرة عن الجماعة".

و تشهد الجماعة منذ 2013، أزمة داخلية تطورت من خلاف إلى انشقاقات و كان آخر فصل منها انقسام الجماعة إلى شرعيتين مما أزم الوضع وزادها التسقيط الأخير للقيادات السابقة الذي أصبح أسلوبا في الجماعة لمعاقبة الطرف الآخر.