“لوبينيون” الفرنسية تنشر نص مقابلة خاصة مع رئيس الجمهورية

أحد, 10/03/2021 - 15:12

الحقيقة \ نواكشوط ـ أجرت “لوبينيون” الفرنسية مقابلة مع رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، تناولت قضايا الإرهاب و مستقبل الساحل في ظل بروز العديد من المستجدات و التغييرات في المنطقة، و علاقات موريتانيا بدول الخليج.

و في رده على سؤال حول المقاربة الأمنية التي تبنتها البلاد و ساهمت في التقليل من التهديدات الإرهابية منذ 2011، 

قال رئيس الجمهورية :

بين عامي 2005 و 2007، ارتكب الإرهابيون عددًا من الهجمات واحتجاز الرهائن في أراضينا. بصرف النظر عن أجهزة الدفاع والأمن، شعرت هياكل الدولة الأخرى والسكان أنه لا دور لهم في مكافحة الإرهاب. لذلك اقترحنا تقديم فكرة إلى الوزير الأول في ذلك الوقت لإشراك مختلف الدوائر الوزارية والمواطنين في هذه المعركة، مع وضع استراتيجية شاملة، حتى يدركوا أن لدينا مهمة مشتركة. هكذا تتدخل عدة قطاعات حكومية الآن لتولي مسؤولية الرد على التهديد (وزارات الشؤون الإسلامية، الأمن الداخلي، الدفاع الوطني، التعليم الأصلي …. إلخ). استغرقت الاستراتيجية الجديدة وقتًا طويلاً لتصبح جاهزة للعمل، لكنها سرعان ما أسفرت عن نتائج. ساهمت جميع الجهات الفاعلة في نجاحها مثل المدارس القرآنية التي لعبت دورًا مهمًا في التعرف على الأشخاص الملتحقين بمؤسساتهم.

و لفت الرئيس ولد الغزواني في مجال عمليات التعبئة و التدريب، أنه نتيجة لعدم توفر الوقت الكافي لإجراء إصلاح عميق لقوات الدفاع والأمن، تم الإستعاضة عن النقص الملاحظ بإنشاء وحدات تدخل خاصة (GSI) لها نفس خصائص التنقل والخفة التي لدى المجموعات الإرهابية ولكنها أكثر استقلالية وتفوقًا من حيث الرجال والمعدات. و استطاعت القوات الموريتانية بعد الخسائر التي لحقتها من الإرهابيين أن تحرز انتصارات باهرة عليهم و تلاحقهم في معاقلهم خارج الحدود في مالي، الامر الذي مكن من استعادة الثقة لجنودنا و رفع معنوياتهم ، كما مكنتنا هذه الاستراتيجية من خلق توازن الخوف.

و أشار رئيس الجمهورية إلى ان التهديدات الإرهابية لم تختف تماما رغم الخسائر التي تكبدتها المجموعات الإرهابية و رغم تفكيك الكثير من الخلايا النائمة، لكن يقول الرئيس " لدينا خدمات استخباراتية جيدة".

و في رده على سؤال حول المرتزقة الأجانب و تحديدا أولئك التابعين لشركة  فاغنر الروسية في مالي؟

قال ولد الغزواني: إن تدريب كبار الضباط المقدم بشكل خاص في كلية الدفاع بنواكشوط يجعل من الممكن إنشاء إمكانية التشغيل البيني بين دول الساحل. يتحدث قادتنا العسكريون نفس اللغة ، ولديهم نهج عالمي وإقليمي للدفاع عن أراضيهم وأراضينا. إذا رغبت إحدى دول الساحل في ضم جهة عسكرية جديدة ، فيجب عليها أولاً استشارة شركائها في المنطقة وأن يكون لديها نهج منسق. لقد أرسلت للتو وفداً إلى باماكو للاستفسار عن واقع مشاريع جيراننا.

و حول القرارات التي اتخذتها فرنسا مؤخر في مالي، أوضح ولد الغزواني أنه "من المفترض أن يؤدي تغيير حجم الالتزام الفرنسي إلى تعزيز صعود جيوشنا لتولي مسؤولية أمنها، مع الاستمرار في تلقي الدعم من حيث الخدمات اللوجستية والاستخبارات والتدريب. لا يمكننا أن نطلب من الفرنسيين أو الأمريكيين أو غيرهم من الشركاء ضمان أمننا ، حتى لو كنا نرغب في الاستمرار في الاستفادة من مساعدتهم لرفع مستوى أجهزتنا الأمنية والدفاعية. في موريتانيا، لم نطلب قط من الفرنسيين التدخل لتدمير الإرهابيين. إنها مهمة الجيش الموريتاني حيث أن مهمة الجيش الفرنسي حماية أراضيه."

و في رده على سؤال :

-هل أنت راض عن التعاون العسكري الفرنسي؟

قال الرئيس ولد الغزواني:

نشكر فرنسا على دعمها. تحت رئاسة نيكولا ساركوزي، طلبت من رئيس أركان الجيش تدريب مجموعة GSI. لقد دعمنا الخبراء والمستشارون العسكريون الفرنسيون في تنظيم وتقديم تدريبنا. لا ينبغي أن نعتبر أن إعادة تنظيم تواجد القوات الفرنسية ستؤدي إلى الفوضى في مالي. تم إجراء هذا التطور بهدف البحث عن مزيد من الكفاءة.

 و في رده على السؤال قبل الأخير في حواره مع الصحيفة الفرنسية عن سياسة بلاده تجاه دول الخليج، قال ولد الغزواني:

علاقاتنا ممتازة مع كل أشقائنا في هذه المنطقة. المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر دول صديقة. الأول شريك ثمين رافق دائما جهود بلادنا. لقد استجابت دولة الإمارات العربية المتحدة باستمرار لنداءاتنا. تمكنا من قياس قيمة تضامنهم عندما طلبنا منهم تمويل كلية الدفاع في نواكشوط. قطعت علاقاتنا مع قطر ، لكننا بطبيعة الحال أعدنا علاقاتنا الدبلوماسية ونحن سعداء. قمنا بتعيين قائم بالأعمال في الدوحة قبل إعادة فتح سفارة. الكويت من أقدم شركائنا الذين أظهروا لنا الكرم دائماً. لقد ساعدنا للتو في تسوية ديون يعود تاريخها إلى نصف قرن. كان الدين الرئيسي 82 مليون دولار لكنه ارتفع إلى ما يقرب من مليار دولار بفوائد. وافقت السلطات الكويتية على إلغاء نسبة 95٪ من فوائد هذا الدين، ومنحتنا شروطاً مواتية لدفع رأس المال بالتقسيط.