وزير التنمية يرسمُ البسمة على مئات الأسر في الريف وينجز أبرز تعهدات الرئيس

خميس, 08/20/2020 - 21:59

الحقيقة / أنواكشوط / بدأت وزارة التنمية الريفية في تنفيذ العينة الثانية من حزمة المساعدات الاجتماعية التي تقدمها لسكان الأرياف من ذوي الدخل المحدود.

وأشرف وزير التنمية الريفية، الدي ولد الزين، على انطلاقة العملية التي تتضمن توزيع 4000 رأس من الماشية على الأسر الأكثر هشاسة، و بناء 143 مدجنة في 7 ولايات .

و تستفيد من عملية توزيع رؤوس الماشية 83 قرية بحيث يتم اختيار 10 من الأسر الأكثر هشاشة في كل قرية لتستفيد كل واحدة منها من 5 رؤوس، استفادت منها ولايات لعصابة والحوضين وكيدي ماغة وكوركل.

كما شملت العملية بناء 143 مدجنة في 7 ولايات، بالاضافة إلى استفادة 485 تعاونية من أجل تعزيز التنوع الاقتصادي وضمان تزويد السوق المحلية بالمواد الأساسية.

وقال وزير التنمية خلال إطلاقه للعملية من قرية التريبه الحمره في مقاطعة باركيول بولاية لعصابه، إن هذه العملية تهدف إلى المساهمة في امتلاك الأسر الريفية الأكثر فقرا للثروة الحيوانية، وتعزيز انتاجيتها وخلق حراك اقتصادي وتوفير مصادر للدخل.

وأكد ولد الزين أن ممارسات التهميش والغبن والتمييز ستصبح من الماضي في ظل قيادة فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

من جهة أخرى قال الوزير إنه تم إنشاء 18 وحدة صغيرة لمعالجة الألبان من أصل 50 وحدة مبرمجة هذا العام، كما اكتمل بناء 10 من أسواق المواشي من أصل 18 تمت برمجتها. أما حظائر التلقيح فقد تم إنجاز 147 من أصل 188، في حين اكتمل بناء فضاءين للسلخ من أصل 27 مبرمجة.

وتم إنجاز 7 من مكاتب البيطرة الـ40، كما اكتملت 17 من المحطات الرعوية الـ 62 المزمع إنشاؤها، كما تم حفر 15 بئرا رعويا من أصل 98 مبرمجة.

وأكد الوزير أنه تم الشروع في إجراء إحصاء شامل لجميع البنى التحتية الريفية مما سيمكن من إنشاء قاعدة بيانات دقيقة يتمالاعتماد عليها من أجل توظيف أنجع لهذه البنى التحتية.

وأعلن وزير التنمية الريفية أنه بأوامر من رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني تم الشروع في بناء أسواق للمواشي في نقاط العبور الحدودية تسهيلا للمنمين.
وأضاف الوزير خلال تفقده لعدد من المنشآت البيطرية بمدينة كيفة عاصمة ولاية لعصابة أنه تسهيلا للمنمين وسعيا لتأمينهم وتأمين مواشيهم ووضعهم في ظروف ملائمة للتسويق بارتياح جاءت هذه التوجيهات السامية من فخامة رئيس الجمهورية ببناء هذه الأسواق التي اكتملت تلك الواقعة منها في لكوارب وبوكى بالفعل.

وفي غابو أشرف الوزير على ا كتمال أعمال إعادة تأهيل مزرعة كُوري القروية الممتدة على مساحة 90 هكتارا، مشيرا إلى إرسال الوزارة مضختي مياه لري المزرعة المتعطلة منذ العام 2016 .
وأبلغ الوزير الساكنة تأكيد فخامة رئيس الجمهورية على ضرورة بذل كافة الطاقات وتوظيف القدرات لتحقيق أحسن مردودية ممكنة لهذه المنشآت، والتزامه بتوفير كل ما يحتاجون لتحقيق ذلك.

وفي مونكل قال الوزير إنه يتم العمل على إكمال 93 سدا خلال هذه السنة بدل 12 التي تعهد البرنامج بتنفيذها.

وأكد الوزير من موقع سد نبّم ببلدية ازكيلم التابعة لمقاطعة مونكل أن "هذا الإنجاز الذي نقف عليه اليوم يعتبر خير دليل على الجدية في تنفيذ هذه التعهدات بالسرعة المطلوبة مع المتابعة ورقابة الجودة وصولا للإنتاج الفعلي".
وبين أن هذه الزيارة تدخل في إطار متابعة سير البرنامج الذي أطلقه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني خلال شهر يناير الماضي والخاص بإنشاء السدود، وتنفيذا لتعليمات معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال القاضية بتسريع وتيرة تنفيذ هذه البرامج وتطويرها والإبداع في إنجازها.

وأوضح وزير التنمية الريفية أن الحملة الزراعية الحالية ستستفيد من 30 سدا تم إنجازها وترميمها بالفعل.

وحث المزارعين على العمل من أجل تحقيق أكبر استفادة ممكنة من خلال الاستغلال الجيد والمحكم لهذه البنى التحتية الزراعية والسهر على صيانتها.

ويواصل وزير التنمية الريفية زياراته التفقدية التي شملت حتى الآن محطات في ولايات اترارزة ولبراكنة وكوركل وغيدي ماغه.

وتعولُ الحكومة على وزير التنمية الريفية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الخضروات والأرز وترقية القطاع الذي ظل خلال العقود الماضية هامشيا رغم حيويته، وقد أعاد رئيس الجمهورية الثقة في ولد الزين على رأس القطاع للنهوض به وتحقيق تعهدات الرئيس المتعلقة بالقضاء على الغبن الاجتماعي.

ويعد ولد الزين من أنشط أعضاء الحكومة الحالية، وقد أعلن عن خطة لتطوير القطاع بالشراكة مع كل الفاعلين.