مقابلة جديدة مع وزير التعليم الأساسي وإصلاح التهذيب بموريتانيا

أحد, 08/02/2020 - 19:39

الحقيقة / أنواكشوط / أكد وزير التعليم الاساسي وإصلاح قطاع التهذيب الوطني السيد آدما بوكار سوكو في لقاء مع "الشعب" أن اصلاح قطاع التهذيب محور مهم من برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ،مبرزا ان الوزارة قامت انسجاما مع هذا الاهتمام بسلسلة من الإجراءات البارزة الرامية إلى جعل السنة الدراسية 2019/2020سنة مكرسة لترقية وتهيىئة اصلاح التهذيب ...
وأضاف أن مصادقة مجلس الوزراء على خارطة طريق اصلاح النظام التربوي ،يعد خطوة هامة على طريق إقامة المدرسة الجمهورية الجامعة .

النص الكامل لهذه المقابلة ؛

الشعب :إن رئيس الجمهورية قد أعلن أنه سيجعل من السنة الدراسية 2019 – 2020 سنة للتهذيب . ما هي الإجراءات التي اتخذها قطاعكم لتجسيد هذا القرار / التوجه ؟
الوزير آداما بوكار سوكو :
إن إصلاح قطاع التهذيب محور مهم من برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي تنفذه حكومة معالي الوزير الأول السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا . و انسجاما مع هذا الاهتمام الذي تم التأكيد عليه في أكثر من مناسبة قامت وزارة التعليم الأساسي و إصلاح قطاع التهذيب الوطني بسلسلة من الإجراءات البارزة الرامية إلى جعل السنة الدراسية 2019 –2020 سنة مكرسة لترقية و تهيئة إصلاح التهذيب .
وبهذا الإعلان فإن رئيس الجمهورية قد منحنا شرفا وأعطانا فرصة أن نعيش اللحظة من خلال رفعه من مستوى افتتاح السنة الدراسية 2019- 2020 بحضوره الكريم، هذا الافتتاح الذي كان استثنائيا بفضل تضافر جهود جميع الفاعلين المعنيين و القطاعات المعنية بالتهذيب . ومن المهم أن نذكر أن كل الطواقم الإدارية و التأطيرية كانت حاضرة من أول يوم وأن الدروس قد انطلقت بصفة فعلية. و أخيرا فإن الافتتاح كان استثنائيا لأن كل شريك لعب دوره كاملا .فالبلديات قامت بحملات تحسيسية و رابطات آباء التلاميذ باشرت عمليات التنظيف و حتى أنها تولت استضافة المعلمين في بعض المناطق، والوزارة وفرت المدخلات الدراسية في الوقت المناسب كما قامت بتحويل ونقل المدرسين إلى أماكن عملهم قبل يوم الافتتاح.
وهكذا فإن قطاع التعليم الأساسي و إصلاح قطاع التهذيب الوطني أنجز حتى الآن طبقا لخطة عمله أنشطة كثيرة تصنف في ثلاثة محاور أساسية :
- تطويرالولوج إلى خدمة التعليم
- تحسين جودة التعليم
- الإجراءات المؤسسية و تحسين الحكامة .
كما قام القطاع أيضا بتحديد الصعوبات التي يجب تذليلها والإجراءات التي ستمكن من القيام بإصلاح وإعادة هيكلة هذا القطاع الحيوي .
ففي إطار تحسين الولوج إلى خدمة التعليم تم اكتتاب و تحويل 2600 من مقدمي خدمة التعليم من أجل سد النقص الآني و في النوعية عن طريق إجراء انتقاء صارم وشفاف . كما أجرى القطاع 35 تجميعا للمدارس بغية ترشيد الجهود التربوية والموارد المحولة إلى هذه المؤسسات . كما تم استلام 20 مدرسة في 8 ولايات (الحوض الشرقي، الحوض الغربي، كوركول، كيديماغا، لبراكنه، لعصابه، تكانت واترارزه ) . و من جهة أخرى فإن رئيس الجمهورية قد أطلق برنامجا استعجاليا يدعى " أولوياتي 1 " تنفذه بالتزامن و زارة الإسكان و العمران و الاستصلاح الترابي و مندوبية " تآزر" .و بالنسبة للقطاع فإنه سيستفيد من منشآت مدرسية مكونة من 80 مدرسة مكتملة و توسعات تشمل 215 حجرة دراسية .
وعلى مستوى التغذية المدرسية، فقد استفاد 50856 تلميذا موزعين على 235 مدرسة من وجبات مدرسية هذه السنة. ولتعزيز سياسة التغذية المدرسية تم توقيع مذكرة تفاهم بين بلادنا و الولايات المتحدة الامريكية حول طرق تنفيذ برنامج التغذية المدرسية الذي سيستفيد منه 70314 تابعين ل209 مدرسة في ولايات لبراكنه و كوركول على مدى 5 سنوات (2020-2024 ) و سيصل عدد المستفيدين من خدمة التغذية المدرسية في العام القادم إلى 120000 . و لأول مرة و منذ عشرات السنين منحت الدولة إعانة مالية للكفالات المدرسية.
و على مستوى تحسين جودة التعليم، فنذكر من بين أمور أخرى:
- اقتناء وتوصيل المدخلات التربوية ( طلاء ،طباشير ، محفظات تربوية ، كتب مدرسية )
- الحضور الفعلي للطواقم الإدارية و التربوية في الآجال المحددة قبل الافتتاح الدراسي.
- اتخاذ إجراءات تحفيزية لصالح المعلمين ( شفافية عملية التحويل و الترقية)؛
- زيادة علاوة البعد بنسبة تتراوح ما بين 50 و 100 % لبعض المناطق؛
- الاستغلال الجيد لتقارير الافتتاح التي تم استلامها قبل 10 نوفمبر 2019؛
- تقويم السنة الدراسية المنصرمة الشيء الذي أبرز ملاحظات حول وضعية 3550 مدرسة ، 75 % منها لا تتوفر على سور للحماية أي ما يعادل 2662 مدرسة ، 60 % منها لا تتوفر على مرافق أي ما يعادل 2130 مدرسة و 56 % منها لا تتوفر على سور و لا على مرافق أي ما يعادل 1988 مدرسة ؛
- تنظيم ورشة تفكيرية حول إصلاح مدارس تكوين المعلمين في مدينة العيون من 11 إلى 15 يوليو 2020 و تقرير الورشة قيد الإنجاز و التوصيات الصادرة عنه ستكون موضوع بيان يقدم في مجلس الزوراء .
وعلى مستوى التسيير و الإشراف ، فقد تميزت هذه السنة بالاستغلال الأمثل للمصادر البشرية وزيادة معتبرة في الميزانية الممنوحة للقطاع وذلك من أجل توجيه أفضل (التحكيم) و تعزيز التأطير عن قرب.
وهذه الدينامية تمت ترجمتها عبر جملة من الإجراءات، نذكر منها :
ـ افتتاحا دراسيا 2019/2020 تاريخيا ناجحا تم تنظيمه تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية.
ـ تعيين و تحويل طواقم التأطير (المفتشين المقاطعيين ، مفتشي الدوائر) وفق معايير توافقية واضحة و شفافة تم تثمينها من قبل أشخاص الوزارة و الرأي العام و النواب بوصفها نموذجا للشفافية والإنصاف .
ـ تحويل 512 من خريجي مدارس تكوين المعلمين و نقلهم إلى أماكن عملهم قبل الافتتاح الدراسي .
ـ إعداد خطط عمل فصلية وسنوية و خماسية طبقا لتعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وإعلان السياسة العامة للحكومة .
ـ تقديم خارطة طريق مشروع إعادة تأسيس النظام التربوي الوطني إلى مجلس الوزراء والمصادقة عليها .
ـ إعداد مشروع مرسوم يحدد مهام و تنظيم و تسيير المجلس الوطني للتهذيب والمصادقة عليه في مجلس الوزراء.
ـ الشروع في تدقيق ملف الأشخاص بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية و قد تم تسلم تقرير مؤقت حول هذا التدقيق خلال شهر يوليو الجاري.
- إطلاق البرنامج الوطني لتنصيب لجان تسيير المدارس في 13 يوليو 2020 بتجكجه و الذي سيشمل1000 مدرسة مكتملة في المرحلة الأولى على أن يعمم فيما بعد .
- تنظيم دورة للتكوين اللغوي في اللغة الثانية لصالح 675 معلما .
الشعب:
يطرح البعض منذ البداية خيار السنة البيضاء بسبب تعليق الدروس لعدة أشهر. ما هي الحقيقة بخصوص هذا الأمر ؟

الوزير
بسبب جائحة الكوفيد 19 و التي انتشرت في العالم كله وباتت آثارها محسوسة على كافة المستويات ، فإن جميع الدول قد اضطرتها إجراءات السلامة إلى إيقاف المؤسسات التعليمية بكافة مستوياتها وبالنسبة لبلادنا التي أحيي هنا سرعة استجابتها للجائحة عبر تشكيل لجنة وزارية متعددة القطاعات فعالة و حيوية يقودها رئيس الوزراء و يتابع عملها عن قرب رئيس الجمهورية و التي سيرت الوضعية بصفة جيدة .
و قطاعنا لم يبق مكتوف الأيدي في مواجهة الجائحة بل إنه أعد خطة استجابة أثبتت فعاليتها و مكنت من الحد من الآثار التربوية و النفسية على التلاميذ الذين أصبحوا تحت الحجر الاحترازي في البيوت للحيلولة دون تفشي هذا الفيروس الخطير .
فقد عمد القطاع سريعا إلى وضع خلايا لتنسيق و تسيير الطوارئ على المستوى المركزي و المحلي ، كما قام بعملية تحسيس في صفوف أشخاص القطاع وتكوين فرق فنية لإنتاج وبث الدروس عبر الإذاعة و التلفزيون و إنشاء إذاعة مدرسية تبث بصفة متزامنة عبر 15 محطة جهوية و كافة الإذاعات الوطنية المتخصصة؛ إنتاج مقاطع تعليمية مكيفة مع المستويات المستهدفة ومع وسائل البث لصالح السنوات السوادس من التعليم الأساسي؛ إنشاء منصة رقمية مناسبة لخصوصيات المتعلمين و طباعة 10000 كراس تعليمي يتضمن دروس التقوية المقدمة عبر الإذاعة و التلفزيون لصالح التلاميذ المترشحين لدخول السنة الأولى من الإعدادية ، اقتناء 1300 جهاز إذاعي لصالح آباء التلاميذ الأكثر فقرا بالتعاون مع اليونيسف و إشراك رابطات آباء التلاميذ في الاستجابة بواسطة تنظيمهم لحملات تحسيسية.
و من الجدير بالذكر أنه عند بداية الجائحة عندنا في 13 مارس 2020 فإن تقارير الإدارات الجهوية كانت تشير إلى أن ثلثي البرامج الدراسية (3/2) قد تم تدريسها و في العادة فإن الفترة المتبقية كانت تخصص في أغلبها لتعزيز المكتسبات و المراجعة و هو ما مكنت منه كل الإجراءات التي تم ذكرها . وكل هذا يبين للذين يتحدثون عن سنة بيضاء أنه لا شيء يبرر مخاوفهم و أن هذه السنة الدراسية ستتم تزكيتها إن شاء الله .
و فعلا فإن ورشة تهيئ لاستئناف الدروس للسنة الدراسية 2019-2020 قد انعقدت من 23 إلى 26 يونيو 2020 بانواكشوط و مكنت بالتشاور مع كافة الأطراف المعنية من تحديد كل الترتيبات الكفيلة باستئناف الدروس .
و لهذا الغرض تم إصدار تعميم إلى كافة السلطات الجهوية لتطبيق توصيات الورشة التي سبق ذكرها و خاصة الإجراءات المنظمة للعودة الدراسية و التواريخ الرسمية للمسابقات الوطنية و امتحانات التجاوز التي تم تحديدها رسميا من طرف القطاعات المكلفة بالتهذيب، فضلا عن تسيير الاستجابة للطوارئ حتى نقضي على مخاطر الفيضانات وعلى عزلة المدارس.

الشعب
إن إرساء المدرسة الجمهورية الذي هو تعهد من تعهدات رئيس الجمهورية كان سيبدأ بالقضاء التدريجي على المدرسة الأساسية الخصوصية في هذه السنة .أين نحن على مستوى هذه الورشة ؟
الوزير
فعلا ، إن إيجاد المدرسة الجمهورية و بروزها هو تعهد من فخامة رئيس الجمهورية والذي يوليه أهمية قصوى بفضل انشغاله الدائم بالعدالة الاجتماعية وبالمزيد من المساواة أمام الفرص من أجل إرساء قاعدة متينة تنبني عليها الأخوة و التلاحم الاجتماعي و الوئام الوطني و التي هي قيم عزيزة على رئيس الجمهورية الذي لديه الإرادة الراسخة لترقية مدرسة تجمع تحت سقف واحد الأطفال الوافدين من بيئات أسرية مختلفة و آفاق ثقافية متنوعة فتزودهم بالمعارف و التجارب المفيدة و الشعور بالانتماء إلى نفس الوطن و تعزز تعاونهم و تهيئهم كلهم ، ذكورا و إناثا ، في نفس الظروف إلى المواصلة المنسجمة للعمل المشترك نحو بناء و تقدم البلد الذي منحهم بالتساوي نفس الحظوظ و نفس الفرص .
إن مصادقة مجلس الوزراء على خارطة الطريق لإصلاح النظام التربوي يعد خطوة هامة على طريق هذه المدرسة الجمهورية الجامعة والمشاورات القادمة و القانون التوجيهي والبرنامج الوطني لتنمية قطاع التعليم 3 الذي تم إعداده للعشرية القادمة و رؤية التوازن والتكامل بين القطاع العمومي و القطاع الخصوصي و الإرادة الصلبة لفخامة رئيس الجمهورية و الحكومة لمنح كل طفل موريتاني إمكانية النمو بصفة طبيعية و في نفس الظروف كلها أمور تثبت بأن بناء المدرسة الجمهورية خيار استراتيجي.
و نحن ماضون بحزم في هذا الإصلاح عبر بعض الإجراءات الأولية ابتداء من السنة المقبلة 2020 / 2021 التي ستمكن تدريجيا من بلوغ هذا الهدف. و نأمل أن يكون بفضل الله هذا الإصلاح هو الأحسن، وأن يكون عملية متدرجة تعيد نظامنا التربوي إلى المسار الصحيح بعيدا عن الارتجالية .
الشعب
لقد كثر انتقاد المحتوى التربوي للمدرسة الموريتانية .ما هي الإجراءات التي اتخذها قطاعكم لتحسين هذا المحتوى ؟
الوزير
إن اعتماد مجلس الوزراء لخارطة الطريق خطوة هامة على طريق إعادة تأسيس و مراجعة البرامج و المناهج حتى تتم مواءمتها بصفة أفضل مع متطلبات المدرسة العصرية الفعالة التي تأخذ في الحسبان الحقائق الاجتماعية و الاقتصادية للمجتمع .
و الوزارة في إطار ديناميكية إصلاح القطاع التي تم إطلاقها عبر إجراءات متعددة من بينها وضع اللمسات الأخيرة على انتقاء خبراء وطنيين و دوليين لدعم تنفيذ خارطة الطريق التي تبرمج حوصلة التجارب المتراكمة منذ 1959 (5 إصلاحات ، المنتديات العامة للتعليم ، تقويم إصلاح 99) وتنظيم أيام تشاورية شاملة على مستوى جميع مقاطعات الوطن (مجموعات النقاش) بغية التوصل إلى القانون التوجيهي وصياغة البرنامج الوطني لتنمية قطاع التعليم 3 الذي سيشكل قاعدة لتنفيذ كل إصلاحات قطاع التهذيب الوطني .
ففي هذا الإطار الشامل سيتم الأخذ بعين الاعتبار انشغالات كافة الأطراف المعنية خاصة في مجال المحتويات التربوية و المضامين التي من المناسب تقديمها للمتعلمين الموريتانيين .
و في انتظار ذلك ، فإن المعهد التربوي الوطني سيواصل نشر كافة الكتب المدرسية على الأنترنت و الأدلة و المؤلفات التربوية والتي ستخضع لتحسينات دقيقة . و هذا التمشي سيمكن التلاميذ من الولوج إليها بسهولة من جهة ومن قطع الطريق أمام المضاربات التي غالبا ما يكونون موضوعا لها من جهة أخرى .
و في الواقع ، فإن نظامنا التربوي كان موضوع دراسات وجيهة لكنها للأسف لم تتبع بالتنفيذ الشيء الذي ساهم في سوء الفهم و الانتقادات التي أشرتم إليها فنحن نتفهم جيدا الشعور بالملل الذي ينتاب المراقبين و المستفيدين من خدمات التهذيب . لكن الفرق في هذه المرة هو المزاوجة بين البركماتية والواقعية و المرونة والمساءلة المتبادلة المستوحاة من قيادة فخامة رئيس الجمهورية مدعمة بإرادة متينة للتغيير العميق .

الشعب
لقد تعرضت البنى التحتية المدرسية لأضرار كبيرة بسبب تضافر الكثير من العوامل ( الهدم ، الانهيار ، التعرية ،..) .هل لديكم خطة لإعادة تشييد هذه البنى التحتية ؟ و هل توحيد النمط التصميمي للمدرسة الموريتانية على جدول الأعمال ؟
الوزير
إن البنى التحتية المدرسية فعلا تعرضت لبعض الأضرار الناجمة عن الأمطار الغزيرة وتقلبات الطقس و كذلك غياب تام لسياسة الصيانة ولكن كما قلت سابقًا، فإن خطة عمل قطاعنا تحدد بوضوح جملة من الإجراءات للتصدي لهذه المسألة عن طريق استلام مدارس جديدة في عدة ولايات و إعادة تأهيل عدة مدارس أخرى و إعداد برنامج لتشييد بنى تحتية جديدة على أساس خريطة مدرسية مراجعة و وضع آلية مشتركة مع وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي ومندوبية "تآزر " من أجل متابعة مشاريع البناء والصيانة و إعادة تأهيل المؤسسات المتضررة من الأخطار التي سبق ذكرها .
و علاوة على توحيد نمط تصميمي المدرسة الموريتانية فهناك أيضا عصرنتها و تزويدها ببنى تحتية مكتملة و جذابة تضمن بيئة مدرسية آمنة و ممتعة عبر تسييج المدارس وإنارتها.
يجب أن نعترف أن سد هذا النقص الكبير لن يتم خلال سنتين أو ثلاثة و لكننا سنعمل على ذلك بحزم في إطار تنفيذ البرنامج الوطني لتنمية قطاع التعليم 3 و سنتغلب على ذلك النقص إن شاء الله .

الشعب
إنه من المثبت أن التطور المنسجم للتعليم يمر حتما بتثمين لمهنة التدريس (زيادة معتبرة للرواتب ، ترتيب مراسمي مميز ، إلخ) . هل تنوون اتخاذ تدابير ملموسة في هذا الاتجاه ؟
الوزير
إن التطور المنسجم للتعليم يعتمد على عدة عوامل و ليس أصغرها تحسين ظروف العمل والظروف المعيشية للمعلمين فهذا غني عن القول . ولكن علاوة على الزيادة التي تحدثتم عنها في سؤالكم هنالك اشياء كثيرة تساهم في التطور المنسجم للتعليم مثل اتخاذ إجراءات تحفيزية لصالح الأشخاص مثل الشفافية في التحويلات و تحديد و اعتماد معايير موضوعية في الترقيات و لكن أيضا صيانة و تحسين بيئة العمل حتى تكون جذابة ومحفزة
من أجل كل هذا فإن خطة عمل قطاعنا قد اتخذت جملة من الإجراءات كترقية أكبر للامركزية التسيير الإداري و المالي و تحسين تمويلات التهذيب و زيادة علاوات البعد بنسبة تتراوح ما بين 50 و 100% لبعض المناطق تمهيدا لتنظيم تحفيزات للمعلمين وتشجيعهم على تقديم خدمات أكبر عن طريق منح جوائز امتياز معتبرة للذين يتميزون .
و غني عن القول إن التسيير الأمثل للمصادر البشرية أمر أساسي . و لهذا السبب كانت ردة فعلي الأولى عند مجيئي للقطاع هي القيام بتدقيق لملف الأشخاص ـ و يتوفر تقرير أولي عنه ـ و قد مكن من كشف بعض الاختلالات و سوء توزيع لإمكاناتنا البشرية . و هذا التدقيق مكن من إحصاء أزيد من 23000 شخص ما بين موظف وعامل دعم في التعليم الأساسي و الثانوي و تحديد مواقع كل المؤسسات الدراسية .
و من جهة أخرى فإن التقرير حول الافتتاح الدراسي 2019/2020 أظهر أن 1152معلما يعملون في التعليم الثانوي و 379 في المفتشات المقاطعية و أزيد من 485 في الإدارات الجهوية و 624 على المستوى المركزي و 434 موجودون في المؤسسات العمومية المستقلة و 318 يوجدون في وزارات أخرى مع العلم أن 14126 من بينهم 2652 من مقدمي خدمات التعليم يوجدون في الأقسام .
و بالعودة إلى المعلم فإنه فعلا في قلب الاهتمامات فهو الركيزة و التزامه أساسي في هذا الإصلاح و تحسين ظروف عمله و ظروفه المعيشية يحتل مكانة كبيرة في توجهات رئيس الجمهورية و ستتفقون معي على أن المعطيات المستمدة من تدقيق ملف الأشخاص و تقويم افتتاح السنة الدراسية من شأنها أن تكشف نفقات إضافية سيمكن القضاء عليها من توفير فرص و إمكانات لدعم المكونة المالية الخاصة بتحفيز المعلمين الذي بات تجسيده التزاما حكوميا مؤكدا .
و في إطار سياسة تسيير المصادر البشرية بصفة عامة و التحكم في الأعداد و كسب ولاء المعلمين فإن إجراءات العرفان بالجميل و العلامات المميزة ستخصص لهم حتى تستخدمها المجموعة كلها من أجل الاعتراف بالجميل للمعلم وبالمكانة المشرفة التي تليق به داخل المجتمع .
الشعب
نظرا لهيمنتها على تدريس العلوم في العالم ، هل تنوون إدراج تعلم الانجليزية ابتداء من التعليم الأساسي ؟
الوزير
هدفنا هو إصلاح نظامنا التربوي الوطني بسرعة وفعالية لمصلحة ورفاه كل الموريتانيين . و هذه من أولويات رئيس الجمهورية .
و فعلا فإنه يوجد منذ سنتين يوجد برنامج تجريبي للإنجليزية على مستوى التعليم الأساسي. وهذا التجريب سيكون موضع تقويم ستدمج نتائجه في التفكير حول إصلاح المناهج.
كما تعلمون بقدر ما نتقن من اللغات بقدر ما نكون مؤهلين لاكتساب مزيد من المعلومات والسيطرة على اقتصاد المعرفة و التحكم في العلوم التي هي عامل النجاح في التكيف مع السياق الدولي الذي يشهد تحولات عميقة.
و ما نحلم به للطفل الموريتاني الذي يرتاد المدرسة الجمهورية التي نعتزم إرساءها في إطار تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني هو أن يكون قادرا ،عند نهاية التعليم القاعدي على مواصلة دراساته بالعربية والفرنسية أو الإنجليزية وأن يتمكن من التواصل مع إخوته و أخواته في لغة غير لغته الأم . و لدينا الثقة في ذكاء وعبقرية الطفل الموريتاني . و تحقيق هذا الحلم يتطلب الإرادة الجماعية والوقت والمثابرة و تاريخنا وحضارتنا يبرهنان على أننا قادرون على ذلك.