تورط وزارة التشغيل والشباب في تزوير رخص العمل للأجانب (وثائق)

اثنين, 05/18/2020 - 23:19

الحقيقة _ أنواكشوط: حصلت وكالة الحقيقة الإخبارية على معلومات تفيد بتورط وزارة التشغيل والشباب والرياضة من خلال مديرية التشغيل، حيث تقوم وزارة التشغيل والشباب والرياضة بأكبر عملية تستر علي تزوير رخص العمل التي يصدرها القطاع للعمال الاجانب، والتي كان آخرها تزوير رخص عمال احدي الشركات المقاولة من الباطن مع شركة تازيازت موريتانيا التي تشهد اضرابا عاما لعمالها.
وحسب معلومات وكالة الحقيقة الإخبارية من بين المشاكل المطروحة في هذا المنح عدم التكافئ في الاجور والفرص بين الاجانب و الموريتانيين .
وتثبت إحدى الوثائق قيام وزارة التشغيل باصدار تعميم موجه الي الشركات تخبرهم فيه بتعليق اصدار رخص العمل الي 15 فبراير 2020 وتم تمديده الي ابريل معللة ذلك باجراء بعض الترتيبات التنظيمية

(أنظر التعميم رقم 1)
وبعد انتهاء المدة الممنوحة من طرف مدير التشغيل أصدر الوزير تعميما اخر يعلق بموجبه اصدار الرخص بحجة فيروس كورونا هذه المرة، (انظر التعميم 2)

يأتي هذا التصرف المخالف للمادة 388 من مدونة الشغل والمرسوم رقم 025\2018 المحدد لشرورط تشغيل اليد العاملة الاجنبية ولي لأعناق النصوص القانونية التي تتميز بالتراتبية العلوية حيث لا يجوز تعليق قانون ومرسوم بتعميم وفي الوقت الذي تنخر فيه البطالة جسم الشباب الموريتاني، وذلك في ظل غياب تام لدور وزارة العمل المكلفة بالرقابة وتطبيق قانون العمل والمشاركة في اصدار رخص العمل طبقا للمرسوم المذكور انفا.
وقد توصلنا بمعلومات تفيد بصدور تعليمات غير مكتوبة لكافة مفتشي الشغل بعدم مسائلة الشركات بخصوص رخص ووضعيات العمال الاجانب الي اشعار جديد.
وبين هذا وذاك تضيع احلام الشباب في الولوج الي وظائف عمل يشغلها اجانب وفي الوقت الذي تعهد فيه فخامة رئيس الجمهورية بخلق فرص عمل للشباب..