مقابلة الرئيس ولد الشيخ الغزواني مع "الشرق الأوسط

جمعة, 02/28/2020 - 15:12

الحقيقة / أنواكشوط / وصف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني العلاقات الموريتانية السعودية بأنها علاقات متجذرة، ومثمرة وبناءة.

وقال ولد الشيخ الغزواني في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط إن "السعودية كانت دائما داعما أساسيا لموريتانيا في مختلف المجالات، كما أن موريتانيا ظلت تقف باستمرار إلى جانب السعودية في كل ما من شأنه أن يطال أمنها واستقرارها."

وأضاف ولد الغزواني أن زيارته للسعودية تأتي في إطار تعزيز علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين البلدين.

ودعا الرئيس غزواني إلى تطوير العمل العربي المشترك، من أجل حل النزاعات في العالم العربي، ومكافحة الغلو والتطرف، ونشر قيم التسامح.

وفيما يلي نص المقابلة:

بداية، هل لك أن تطلعنا على الهدف من زيارتكم إلى السعودية، وما أهم الملفات التي تم بحثها، وأهميتها في تعزيز التعاون بين البلدين؟
- حقيقة، تأتي زيارتنا إلى السعودية في إطار علاقات الأخوة والصداقة والتعاون القائم بين البلدين الشقيقين، فأنتم تعلمون أن الروابط بين شعبينا الشقيقين متجذرة في التاريخ؛ إذ إن تعلّق «الشناقطة» ببلاد الحرمين الشريفين، مشهور، إذ كانوا يتحملون كل المشقة والعناء، ويبذلون الغالي والنفيس لزيارتها رغم نأيها وتواضع وسائلهم آنذاك. لكن في المقابل كانوا يحظون فيها بالتقدير والاحترام، كما اشتهروا فيها بالعلم والموسوعية، وشكّلت علاقات المحبة والتقدير هذه، واشتراك الشعبين في الهوية العقدية والثقافية والحضارية، أساساً لعلاقاتهما الدبلوماسية وتعاونهما المثمر والبنّاء.