قبيلة لقلال تدفع ديات ضحاياها في حادث سونف في تظاهرة أقيمت لوفود أولاد أبييري ودمان وجمان

اثنين, 02/24/2020 - 10:13

الحقيقة - أنواكشوط: نظم شيوخ ووجهاء،وأطر قبيلة لقلال في أنواكشوط مساء أمس الأحد في عرفات تظاهرة إجتماعية على شرف وفود قبائل أولاد أبييري وولاد دمان وإجمان في ملف ضحايا حادث سونف في مقاطعة تمبدغه الأليم الذي راح ضحيته خمسة أشخاص.
التظاهرة كانت تتويجا للإجتماع الذي إلتأم في الأسبوع الماضي في منزل عبد الرحمن ولد محفوظ ولد خطري ضم على الأخص شيوخ ووجهاء وأطر قبيلة لقلال تم من خلاله وضع برنامج ا لديات لذوي لأسر الضحايا إلتزاما بالعهد الإجتماعي الذي يربط مجتمع لقلال بالعديد من القبائل وفي مقدمتها قبيلة أولاد أبييري الذي يعد سائق سونف منها.
التظاهرة نظمت في باحة منزل رجل الأعمال و الوجيه إطول عمر ولد غلام، حيث ضربت الخيام واللافتات ترحيبا بضيوف وفود هذه القبائل.
وقد بلغ عدد ممثلي الوفود سبعون قامة ما بين عالماء وشيوخ ووزراء سابقون.
وقد بدأت فعاليات هذه التظاهرة بآيات بينات من الذكر الحكيم، تم بعد ذلك الوقوف وقراءة الفاتحة على أرواح الضحايا.
تلى ذلك الكلمة الترحيبية التي ألقاها السيد إطول عمر ولد غلام، والتي رحب من خلالها بضيوف القبيلة الأكارم الذين شرفوها في هذه التظاهرة، مذكرا بالروابط الإجتماعية القوية التي ظلت حاضرة في مثل هده المناسبات.
بدوره نبه السيد محمد الأمين ولد البشير خلال كلمة له باسم مكتب هيئة محمد قلي على متانة الروابط وصلابة العقود التي تربط قبيلة لقلال بوفود قبائل أولاد أبييري وولاد دمان وإجمان.
وتخللت هذه التظاهرات فقرات شعرية وإدبية تمجد هذه العلاقات وتوطدها.
بعد ذلك تناول الحديث باسم قبيلة القلال الأستاذ عابدين ولد التقي الذي لخص التظاهرة في أن قبيلة لأقلال قررت وبإجماع العفو غن صاحب الخطأ - السائق- وعدم المطالبة بأي تعويض من شركة التأمين وكذلك شركة سونف، وذلك تتويجا للإلتزامهم باللعهود التي قطها الأسلاف.
بعد ذلك تناول الكلام الإمام أمربيه رب حبيب الله باسم وفد أولاد أبييري الذي شكر قبيلة لأقلال على هذه الضيافة والحفاوة، التي أكد أنها ليست جديدة علبهم مذكرا بمتانة الروابط والعهود.
كما تناول الكلام كل من الوزير السابق شياخ ولد أعل عن وفد إجمان وولد عامد عن وفد أولاد دمان.
بعد انتهاء السهرة وتوديع الوفود، تم تسليم مبلغ إثنى عشر مليون لأسر الضحايا للوفد المكلف بذلك.