عقيد في الجيش الموريتاني : يتحدث عن الانتخابات الرئاسية (مقابلة)

أربعاء, 07/03/2019 - 21:10

الحقيقة _أنواكشوط _قال العقيد المتقاعد انجاي جاورا إن داعمي الرئيس المنتخب محمد ولد الشيخ الغزواني يتفقون على ضرورة إنشاء موريتانيا متصالحة موحدة وعلى مستوى ما وصل إليه العالم من تنمية.
وأضاف في مقابلة صحفية إن الرئيس المستقبلي يضع التعليم على أعلى سلم أولوياته فهو يشكل حسب العقيد المتقاعد "أساس أي تقدم في جميع المجالات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية".
وفي رده على سؤال حول الوحدة الوطنية تحدث العقيد المتقاعد عن أهمية الوئام بين مكونات المجتمع الموريتاني، قائلا: "يجب على الموريتانيين قبول فكرة أن موريتانيا واحدة لا تتجزأ"، وأضاف أن الرئيس المنتخب سيقوم بوضع آليات لضمان العدالة الاجتماعية كما أنه سيعمل على تضميد جراح كل من تأثروا بالإرث الإنساني.
وتحدث العقيد جاورا عن الوضع في الساحل قائلا إن قادة المنطقة يجب أن يقوموا بما يلزم لتأمين المنطقة وعدم انتظار ما تقوم به فرنسا من أجلهم. وبرر عدم مشاركة موريتانيا في قوة برخان بأسباب عملية قائلا إن موريتانيا أرض شاسعة وتتطلب جهودا لتأمينها وهذه هي الأولية بالنسبة لموريتانيا، مضيفا أن موريتانيا تشارك في قوة مجموعة الخمسة قائلا إن الأهم حاليا هو تبادل المعلومات الاستخباراتية.

العقيد جاوارا شغل منصب رئيس المكتب الثاني في عهد ولد الطايع ثم مستشارا لقائد الأركان قبل أن يعين قائدا للمكتب الرابع ثم ملحق عسكريا في فرنسا ما بين 2005 / 2012.