تعيين ليلى منت محمد ولد بوعماتو في منصيب هام

خميس, 01/04/2018 - 00:00

الحقيقة - انواكشوط - ذكرت مصادر اعلامية ان رجل الاعمال المعارض محمد ولد بوعماتو قامه مؤخرا بإقالة كبار معاونيه في مجموعته التجارية والمالية وعين ابنته ليلى مديرة عامة للبنك العام لموريتانيا GBM. وقالت مصادر عائلية اليوم إن الرئيس المدير العام للبنك عبد الرحمن اندياي استقال في اواخر نوفمبر الماضي تحت ضغط محمد ولد بوعماتو وتم تعيين ليلى منت محمد ولد بوعماتو مديرة عامة جديدة ل GBM. وتم كذلك تعيين عصمان كان وزير المالية السابق رئيسا لمجلس إدارة البنك . لكن اللافت في هذه التغييرات في مجموعة ولد بوعماتو هو استبعاد رجاله المقربين الذين يعملون معه منذ عقود ويوصفون ب " المخلصين" حيث تمت إقالة كل من ولاد ولد النخ وهنون وباب والشيخ وحمود ولد صاليحي وتمت إحالتحهم إلى التقاعد القسري .

 

وأوضحت المصادر أن ولد صاليحي تم الابقاء عليه مؤقتا في منصب الأمين العام للبنك العام لموريتانيا وهي وظيفة يشغلها منذ إنشاء البنك في 1996.

 

وتأتي هذه التغييرات الأكبر من نوعها منذ لجوء ولد بوعماتو إلى الخارج كمعارض للسلطة في خضم أزمة مالية خانقة وأزمة ثقة يعاني منها البنك العام لموريتانيا وتعاني منها مجموعة ولد بوعماتو بسبب المواقف "الجنونية" للرجل وتورطه في مخططات أربكت القطاع المالي والفاعلين الاقتصاديين الذين يتعاملون مع مجموعته جعلت الكثيرين منهم يسحبون ودائعهم ويتخلون عن التعامل مع ولد بوعماتو.

 

وللتذكير يواجه محمد ولد بوعماتو مذكرة اعتقال دولية لضلوعه في " قضايا رشوة وفساد مالي عابر للحدود ومحاولة تقويض المؤسسات الدستورية للبلاد وتمويل نشاطات تبييض اموال وتهريب تضر الأمن العام

الحرية ميديا