الإمارات أول دولة عربية تفتح قنصلية بصحراء الغربية

أربعاء, 10/28/2020 - 07:19

الحقيقة / أنواكشوط / أعلن المملكة المغربية ، مساء اليوم الثلاثاء، أن الإمارات العربية المتحدة ستكون أول دولة عربية تفتتح قنصلية عامة في مدينة العيون.

وقالت وكالة المغرب العربي للأنباء (الرسمية) إن العاهل المغربي الملك محمد السادس أجرى اتصالا هاتفيا مع الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأورد المصدر ذاته، أنه خلال هذا الاتصال، أخبر ولي عهد أبو ظبي، العاهل المغربي، بقرار بلاده فتح قنصلية عامة بمدينة العيون.

وقالت الوكالة ”إن الملك المغربي عبر عن شكره وتقديره لولي عهد الإمارات على هذا القرار التاريخي والهام والداعم للوحدة الترابية للملكة على هذا الجزء من ترابه، خاصة وأن الإمارات شاركت في المسيرة الخضراء المظفرة“.

وفي السياق ذاته، افتتحت كل من زامبيا ومملكة إيسواتيني اليوم الثلاثاء قنصليتين في العيون كبرى مدن الصحراء، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية المغربية.

ويأتي ذلك بعد افتتاح ثلاث قنصليات الأسبوع المنصرم في مدينة الداخلة جنوب العيون لكل من بوركينا فاسو وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو، ليرتفع مجموع الممثليات الدبلوماسية الأجنبية بالمدينتين إلى 15 قنصلية لبلدان إفريقية منذ أواخر العام الماضي.